السبت، 23 يناير، 2010

مدرستي


في اليوم الاول توجهت فيه الى المدرسه متعبطه يد والدي لا اريد ان اتركه فهذه المره الاولى لي بعيدا عن اعين والدي ووالدتي اشعر بالرهبه والرغبه في البكاء ينحني والدي باتجاهي ويقول لا تخافي مس سهى سوف تهتم بك وان لم تبكي سأحضر لك الشوكولاته التي تحبين استمع لوالدي واحاول التمثيل انني متماسكه لا اخاف ولن ابكي حتى احصل على الثمن يذهب والدي انظر الى كل من حولي فأجد هناك من يلعب بالالعاب ومنهم من يحمل كتاب والآخر يبكي والمعلمه تحاول تهدئته !!
اتجاوز تلك المرحله واصبح اكثر اعتمادا على نفسي واحاول البحث عن سبل من اجل اثبات ذلك وكانت كل محاولاتي لاكتشاف شخصيتي احيانا تنتهي بعقاب سواء من المعلمات او اهلي !!
كنت اكره مديرة المدرسه كانت دائما ما تحمل في يدها عصاة الخيزران وتمشي في الطابور المدرسي كصقر ينتظر فريسته كنت اشعر بتسارع دقات قلبي كلما مرت من جانبي واتنفس الصعداء حينما لا ترفع عصاتها وتضربني وكانت كل الامور تهون امام الدكتاتوريه التي تمارسها بعض المعلمات او لاقول بعض الطقوس التي يبداون فيها حصصهم كانت المدرسه مكان للعب والتعلم كما كانت مكان للتخويف والترهيب !!
اذكر اليوم الاول الذي توجهت فيه الى مكتب المديره لاعاقب على قراءة مجلة الموعد وكانت بسبب وشايه من احد الطالبات اللواتي يردن التصدي للمنكر !!
ذهبت اليها بشجاعه كاذبه فقط لاثبت للواشيه انك لن تكسري عزيمتي كم كرهتها في ذلك الوقت ومازلت اظن ان ما قامت به كان خطوة دافعه للابتعاد عن المتدينات!!
ذهبت واخذت تسألني من اعطاكي اياها تلك المجله ؟ومن هي المروجه للفسوق ؟ كنت انطر في وجه المديره اتساءل لماذا التساؤل انت تعرفين انني في عرفك انا مذنبه ام هي محاولة لاثبات الذنب ومن ثم تقبل العقاب !!
ما شفع لي في تلك الفتره انني لم اكن من الفتيات اصحاب السوابق لذلك قالت لي هالمره سماح بس مش كل مره تسلم الجره !!
كبرت وكنت ارى الكثير من الامور التي كنت اظن ان تم التعامل معها باسلوب افضل لكان من حسن حظ الطالبه لكن ماذا تقول التعليم مبني على اسلوب الكتاتيب
كنت ارى الكثير من الطالبات الصغيرات وانا في مرحله الثانويه يتعرضن لاساليب مبتدعه للضرب والقول السائد انتم جيل فاسد تماما كما كان يقال لنا وكنت اقول هل العيب في الجيل ام ان العيب في المربي !!
وكثيرا ما كنت اسمع المعلمات يقلن حينما يسمعن فلانه من الطالبات خطبن احسن ريحت وارتحتي !! لا يوجد اهتمام في التعليم واللامبالاه خلقت جيل من اللامباليين وحينما يتعامل المراهق بلا مبالاه يتهمونه في البلاده لكنهم لا يعرفون انه اكتسبها منهم !!
ذكريات انعشتها قصة طالبة الجبيل واحاول التجاوز ما تمر به الآن الا انهم لا يكترثون فحضرة المديرة ما زالت تبحث عن الهيبه سواء كان من خلال العصاه او الحكم القضائي فكلهن وجه لعمله واحده والغريب ان هذه المديره تقول انا لا اريد التشهير بالطالبه وتريد الحكم ان يطبق في المدرسه اضحكني هذا الادعاء الكاذب هل حقا هي رحيمه ولا تريد التشهير ام انها تريد الاثبات انها الاقوى وانها قادره على التدمير !!
يعلمون ان ما من وسيله من تدمير اي انسان الا ان يعاقب امام الخلق كما ان حجم العقاب مبالغ فيه لحد التطرف الذي دفعني الى التساؤل ما موقع عائلة المديره وعائلة الفتاة ؟
وحينما نقول الارهاب والتطرف نتساءل من اين اطفالنا تعلموه ؟ تعلموه من ممارسات من هم في موقع يعنون في التربيه والنشأة واتساءل كيف لقاضي ان يحكم على فتاة بمثل هذا الحكم وما الفائده المرجوه من حكم مجحف ؟هل هو تربوي ام تدميري ؟
الفائده من العقاب هو تصحيح او تصويب تصرف لكن هل حقا هذا الحكم سيكون وسيله لتصحيح طريقه تصرف ام ان الفتاة تصرفت بنفس الاسلوب الذي يتصرفه الجميع وهو الضرب وهاهم يعلموها ويصرون على ان الضرب هو الحل في كل مشكله!
متى سنتعلم الكلام والتعامل مع المشاكل بنوع من التحضر ذهبت بالامس انا وزوجي الى مدرسه من اجل ان نتعرف على المدرسه واسلوب التعامل واساليبهم تفوق اي اسلوب تقول المعلمه اننا نعمل ضمن قدرة الطالب ونحاول ان نجعل منه انسانا مسؤلا ومعتمدا على ذاته قادرا على حل المشاكل التي تصادفه نضعه في بيئه قادر على الاختيار والتعلم بنفس الوقت
العالم كله طور اسلوب التعليم الا نحن مازلنا نعلم ونتعلم باسلوب الكتاب !!

هناك 6 تعليقات:

Rula A. يقول...

Some might feel insecure when developing new learning methods other than the ones we used to.. So they hold strongly on their traditional ideas.. On the other hand you can find others trying out all the different and new methods to reach the best one and deliver it to the community..

Yazid يقول...

niiiice !! no actually very nice!
they dont care if the students learned or not
they just wanna live with the idea "hada jeel fashel"
they are...

sozan يقول...

Hi Rola,thank you for visiting my blog

sozan يقول...

Thank you Yazid

Whisper يقول...

المشكله بان كتير من المدرسات مش فاهمين خطوره مهنتهم و اثرها على حياة الطالب لطول عمره

المهنه اللي المفروض تكون من اسمى المهن, بعض المدرسين حولوها لطريقه للاستبداد و لتفريغ الهموم اليوميه على راس الطالب

sozan يقول...

اهلين ويسبر حمد الله على السلامه
كل اللي حكيتيه صحيح بس الامر لازمه تغيير