الاثنين، 10 مايو، 2010

بطيخة الزواج!!


في ساعات المساء الهادئه اجلس انا واللاب توب اقرأ الاخبار والمقالات المختلفه على مختلف المواقع واحاول فهم الواقع اكثر ومحاولة عدم الحكم على الناس من مجرد خبر ومحاولة ايجاد الاسباب
ارى في الماسنجر رساله تسألني ان كنت هناك !!اقول نعم ومن تقول لقد تم الغاء حفل زفاف اختى والذي كان من المقرر ان يكون في شهر حزيران انظر الى الكلمات وانا في حالة دهشه في الامس كانت تحدثني عن نوع الثياب التي تريد ان ترتديها في حفل زفاف اختها واليوم تقول لي انه الغي سألت لماذا تم الغاء الحفل؟قالت لان العريس قرر العوده عوده نهائيه الى باكستان ونحن كنا قد تحدثنا انه يستطيع الزياره لكن لا يستطيع العيش هناك للابد خاصه انه لا اهل لنا هناك ولا احد!!
اشعر بالاسى للفتيات في امريكا خاصه المسلمات لانه من الصعب لهن ان يتزوجن بطريقه مريحه وخاصه للفتيات ذوات الاصول الآسيويه لان اهاليهن يخفن عليهن من المجتمع ومن نفسها !!
ترى الامهات والاباء يسوقن لبناتهن في الانترنت والمساجد من اجل ان يطمئنوا عليهن ولا انكر ان الحال هنا صعب كثير للمسليمن خاصه في الزواج لان الاغلب هنا وانا اتحدث من خلال ما ارى من المسلمين عامه لا العرب خاصه ان الفتاة تتجه نحو الجامعه وتتعلم عن حقوقها في دينها وتدرس واجباتها وهي بذلك مثقفه وواعيه للزواج من الناحية الدينيه وكما انها تعاني من حالة توهان مع المجتمع الذي يمنح المرأة حقها وزياده لذلك هي تعلم ما لها وما عليها !!
تنصدم بواقع أليم ان الشاب مازال يمارس طقوس اجداده الكرام والتي تعني ان المرأة مكانها البيت واي بيت ...بيت العائله خادمة للجميع ! وللجميع الحق في توبيخها او توجيهها وهي الاخيره التي تستطيع ان تأخذ قرار خاص بعائلتها لانها وببساطه تشارك زوجها مع الالف الموجودين في البيت!!
ولذلك يعاني المجتمع الاسلامي في امريكا من ارتفاع نسب الطلاق والتي تحدث في السنوات الاولى من الزواج وذلك لاختلاف الزوجين في مقدار الثقافه والحضاره!!
الكثيرات من الفتيات يعانين من المشاكل التي تعانيها الفتيات في عالمنا العربي والاسلامي ولوهله حينما قدمت هنا كنت اظن ان الناس هنا اكثر تطور ولكن حينما اتعرف على اناس اكثر اكتشف ان هؤلاء الناس مازالوا يعيشون في قراهم الصغيره سواء كانت في اسلام اباد او مدراس او في الصين او حتى في الصومال واليمن وحتى في الاردن وفلسطين!!
فترى الاطفال يعانون من حالة انفصام من الداخل هم يعرفون ما الصح والخطأ لكن احيانا هذا الصحيح قد يتعارض مع ما هو متوارث في بلاد اهاليهم الكرام الذين يعيشون في Mini Towns
فمثلا تلك الفتاة كانت امها السبب الرئيسي في التسرع في قرار زواجها لانها كل ما صادفت امراة في المسجد يصبح الحديث وبقدرة قادر عن السن الذي يجب على الفتيات ان يتزوجن فيه وان الفتاة اذا تأخرت كثيرا تصبح غير مرغوب فيها !!الا ان الفتاة كانت تعاني من حالة خوف من اللامعروف في الزواج او لنقل كما اسميها بطيخة الزواج لذلك كانت ترفض كل من تقدم لها لانها وببساطه لاتريد من ام زوج ان يتحكم فيها ولا تريد من زوج امعه ان يريها نجوم الظهر وذلك لما ترى ما انتهى اليه حال صديقاتها !!
فكانت موافقتها على الزواج امر معجزه واتفاقهم على التفاصيل ولكن وكما يقال لا تسير الرياح بما تشتهي السفن ...يرحل العريس الى زياره خاطفه الى باكستان وهناك يتغير رأيه ويصبح القرار انه يريد العوده النهائيه الى باكستان والى اللابد بعد الزواج ب6 اشهر !!
فكان قرار والدها بالغاء العرس وكل التجهيزات لانه وببساطه لم يبقى على كلمته وهو بذلك ليس برجل كفايه ليحمي ابنته!!والآن كيف لهذه الفتاة ان تقرر الزواج مره اخرى وان تثق في رجل مره اخرى !!

هناك 5 تعليقات:

Whisper يقول...

الله يعينها ويصبرها
الموضوع اولا واخرا نصيب ومكتوب
واكيد الافضل الها هو اللي صار لكن هاد ما بمنع انها صدمه كبيره
كتير قصص زي هيك صارت عنا برضه, بس بصير بعد الزواج علشان يكونو الناس متورطين وما في رجعه :$

jaraad يقول...

فعلا المسلمين في امريكا الملتزمين بتعاليم الاسلام الصحيحه حياتهم صعبه جدا غير ما الكل في بلدانا مفكر. واول سؤال يسأل اذا كان الشاب لا يحمل الجنسيه الامريكية وين بدك تعيش. اذا قال خارج امريكا فهذا وحده كفيل بعدم القبول مع العلم بأن هناك من يتزوجون من نساء والديهم امريكان ويوافقون على العيش في بلد مسلم. نعم الفرص في امريكا افضل من البلدان المسلمه ولكني افضل العيش في بلد مسلم يحفظ لي كرامتي على التعامل مع اناس ينظرون الي اني ارهابي.
اريد ان اوضح هنا ان نسبة الطلاق عاليه بين المسلمين في امريكا ليس لأن احدهم يحمل الجنسيه الأمريكية والآخر لا، وانما لأسباب اخرى عديده. في احد المساجد الكبيرة التي زرتها هنا والتي أغلبيتها من الجالية الباكستانية والهندية باب المسجد يدخل منه الرجال والنساء. وفي صلاة الجمعه يكون المكان وكأنه صالة افراح لا مسجد فالبنات في احلى زينتهم والسبب معروف. ولذلك كثير من الشباب الملتزم لا يذهب الى هذا المسجد خوفا من الفتنة.

sozan يقول...

اهلين ويسبر فعلا الله يعينها ويطلعها من الهم اللي هي فيه!!

sozan يقول...

اهلين جاراد :)
اول شي انا ما بتفق مع فكرة انه البنت تسافر مع زوجها لبلده خاصه اذا ما الها اهل لانه الزوج وبعد فتره من الزواج بيفقد الحس العاطفي للمرأة وبيصير ينظر على انها مجبره على انها تاخذ كل شي بيعمله
اما الشي تاني العذاب الحضاري اللي مسكينه رح تعيشه
والشي الاهم وهاد يمكن يكون شوي غريب علينا احنا العرب انه البنت لما تتزوج بتحب تروح على دار ابوها لتريح راسها شوي لكن لما تطلع من البلد اللي فيها اهلها بتصير زي الآله وانا باحكي من خبره لانها ما الها حد تلجأ اله
لهيك انا ما بانصح اي شب من بره امريكا انه يتزوج من هون واذا بده يتزوج يروح على بلده ويتزوج من هناك اذا فكرة البقاء في امريكا مش عاجبته
اما نظرة الناس الك فانت المسؤول انك تغيرها بطريقه تعاملك مع الناس كون سهل وهين مع الناس مبتسم واذا حد طلع فيك نظرة غريبه ابتسم في وجهه شوف !!

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

الله يكون معها و يصبّرها.
الثقة "شيء" صعب الاستعادة! إذا سلب مرّة فقد تكون الأخيرة.
أتمنى ألا تقع في دوّامة التعميم و تثق بالناس مجدّدا ً و هو "نصيب"؛ قدر مكتوب بالنهاية. (و لكنّ الكلام سهل،أكيد)