الاثنين، 16 مايو، 2011

نكبتنا !

في كل مره اقرأ عن اعتصامات في الاردن اسمع نفس الكلام من الامن والذي يردد انه قام مجهولين بالاعتداء على المعتصمين ومن بعد ذلك تخرج ادعاءات فيها ادانه للمعتصمين وتستخدم كلمات مثل استفزاز ومهاجمه ومحاولة تخريب ومحاولة اعتداء على الشرطه طبعا خاصه حينما شوهد الصدى الذي احدثته اصابات الامن العام في الزرقاء وبعد ذلك تأتي جمله ولذلك قام الدرك بالتدخل والمشكله ان الدرك ولسبب ما يقوم بمهاجمة المعتصمين السلميين  (يمكن بحاجه الى نظاره)
المشكله التي لا افهمها كيف يتم زج رجال امن غير محميين من الهجوم لا اقول ان يحملوا مسدسات ولكن على الاقل يرتدي خوذه وواقي على صدره لماذا يتم زج الامن من دون حمايه وما الهدف من هذه الحالات المكرره !!
كما انني لا افهم لماذا لا يتم القبض على هذه الفئه المجهوله والذين كانوا سببا في اكبر شرخ في تاريخ الاردن المعاصر في احداث 24 آذار والذي اراه حقيقه حينما ادرك الطرف الثاني من الكوكب الآخر انه فعلا عليه ان يأخذ ملوخياته ويطلع لانه لم يعد هناك مصاهره ولا اخوة بين الدمين واصبح كلا الطرفين اعداء وكلا يلقي بمسؤوليه فقره على الآخر في حين لم يكن من كان في عمان سببا في فقر من كان في الكرك ولو حقيقه نحن نؤمن في الاسلام دينا كما نتباهى حينما نعلق على اخبار لا تخصنا من قريب ولا من بعيد لكنا فعلا توقفنا وادركنا ان ما يحدث هو نوع من كذبه سخيفه كذبها البعض وصدقها الكل لكن ويلي من امه تدعي ما ليس فيها وافعالها تتحدث عنها!!
كما انني لا افهم ماذا يعني ان لو كان فيكم خير ما ضيعتوا فلسطين !! ذلك التعليق الذي قرأت من احد المتخلفين وانا اراهن لو انه فتح كتاب التاريخ الابتدائي لعلم ان الشعب الفلسطيني لم يفرط في حقه ولكن ما الذي يفعله الجسد امام بندقيه او دبابه يا عزيزي المتخلف !!
اما المتخلف الآخر والذي يقول خليهم يروحوا على الجسر ويفرجونا كيف اسرائيل ستستقبلهم!! محزن جدا ان ترى ابناء البلد الواحد او من كان من المفروض ان يكون ابناء بلد واحد يتحدثون بهذه الهنجعيه المخيفه في حين ارى المصريين ينسون بلادهم وويلاتهم امام جرائم الجيش ويتجهون نحو السفاره الاسرائيليه ويطالبون بكسر الحصار ويطالبون بمنح الفلسطيني المولود في مصر  الجنسيه المصريه!! فرق كبير بين شعب مثقف وشعب يظن ان ما قرره اجداده عشرات السنين السلبقه في استقبال اخوانهم الفلسطينيين ومقاسمه الرزق معهم والعيش معهم على الحلوة والمره هو سبب فقرهم وقلة حظوظهم!
كنت اريد ان اكتب عن النكبه اليوم لكنني ارى نكبه جديده في بلدي ان لم يتداركها اصحاب العقل والحكمه لن تكون امرا في مصلحة تطور البلد والنهوض به كنت اريد ان اكتب عن يوم بكى فيه جد جدي على ارضه وبيته وعلق في صدر بيته في عمان مفتاح بيته في حيفا وكان في كل يوم يصبح عليه وعلم اولاده ذلك فمات جدي وهو يصبح على بيته في حيفا وهاهو ابنه يمارس الطقس كما لو انه قداس يقام في كل يوم وفي كل صباح كنت اريد ان اكتب عن شيء لم افهمه ولم استوعبه فكيف لهم ان يكون لهم امل في العوده واسرائيل لا ترغب بمن هم هناك الا ان الامل في العوده او الشعور في الغربه حتى ومع مولدك في بلد آخر فانت مازلت غريب ويعايرك البعض بما فعله جدك من عشرات السنين لانه ارد حمايه عرضه في حين صرخت المرأة في الشام وا معتصماه سمعها المعتصم في بغداد واصر على حمايتها فهل يا ترى ضاعت نخوتنا !!!!

هناك 8 تعليقات:

yosef يقول...

مساء الخير

جيد ان الكل اقتنع ان هناك من لا يعرف كيف يتعامل مع المواطن وقضايا مهمة بالوطن بمنتهى الاستهتار والاستخفاف

صحفيين ووفود اتراك ومن دول عدة شاهدوا المهزلة المتكررة

انا ازعم شخصيا انني كنت مدرك ماذا سيحصل وقلت للجميع من حولي

وكنت ادرك كيف يمكن لاجهزتنا ان تضبط نفسها والجميع في مسيرة اضخم يوم الجمعة وما كانت تحضره بالامس رغم التنسيق الذي حصل بالامس والترتيبات

يوم الجمعة كانت قوى ما يسمى بالمعارضة
وامس كانوا شباب الفيسبوك شباب 24 آذار شباب دوار الداخلية...روحوهم مشي من الغور لعمان والسلط بعد الضرب وتكسير السيارات

والاسباب معروفة وواضحة وما في بلطجيّة في الاردن خارج المؤسسات

كريمة سندي يقول...

إن العنصرية والتعصب جعل أبناء البلد الواحد في حالة تفرق وتشرذم والمشكلة ان الكل مختلف وقلة قليلة متفقة الموضوع يناقش قضية العالم العربي ككل وليس بلدكم فقط تحياتي الصادقة

sozan يقول...

مساء الخير أستاذي العزيز يوسف:)اتفق معك على الرغم انه واقع محزن:(

sozan يقول...

أهلين سيدتي كريمه.
نعم هي حاله في المجتمع العربي للأسف

Whisper يقول...

للاسف الكل كاشف "الاستغباء" اللي عم بصير على المواطنين و لسّا في ناس مصرّه انها تنكر الحقائق

اللي صار شيء مخزي بكل ما تحمله الكلمه من معنى و التبريرات اكثر خزيا

بدهم الناس تخاف و بدهم الناس تضل روسها تحت الارض ولكن ما بعرفو ان اللي بعملوه بزيد قوة و عزيمه الشباب و لكن كثر سؤ المعامله بولد الانفجار و ان شاء الله ما يوصلو لهالمرحله

Dr. N يقول...

Very straight forward. Your post as well as Yosef's was the best I read in a while. I look for realistic analysis and I found in both of your blogs.
Thanks again, dear.
Nilly

sozan يقول...

أهلين ويسبر
ان شاء الله ما بيوصلوا لهالمرحله

sozan يقول...

Thank you Dr.N for your comment !