الأربعاء، 21 أبريل، 2010

قلتها وتكررت !!

في رحلتي اليوميه والتي تتمثل في قضاء الوقت في ابقاء عبوده مشغولا واحاول في كل يوم اقول لنفسي اليوم لن اغضب واعاود الكره واغضب لكن الغضب الذي اعتراني هذا اليوم لم يكن بغضب سهل ولم يكن من اجل امر سهل ايضا !!
في كل يوم اقول ابقي الابتسامه علك في يوم تقابلين صديقه !!لكني اليوم اقولها انا حقا لا احتاج صديقه عربيه مسلمه لانه وبجداره لا يستحقون ان يكونوا في هذه البلاد لا اعلم الا ان الغربه بدت اقسى حينما ترى المسلم العربي يتجه في بصره عمدا في الاتجاه المغاير لاتجاهك فقط ليتفادى قول السلام عليكم !!
لا ادري هل هو حقا الشبع بعد جوع ام ماذا؟
قبل يومين ذهبت الى المستشفى من اجل حادث الم في عين عبوده وجلسنا في غرفة الانتظار حتى يأتي الطبيب واذا بامرأة ترتدي الغطاء على الرأس والعباءة هي وابنها قابلتها بابتسامه ومحاولة لقول السلام عليكم فما كان من الاستاذه الا ان توجهت الى المكان المعاكس والجلوس بطريقه لا تراني !!
فكرت في نفسي وقلت يا الله ألم يقل نبينا التبسم في وجه اخيك صدقه !! شعرت بالم الغربه بشكل اكبر لانني وجدت نفسي مقبوله عند غير المسلمين غير العرب اكثر من المسلمين
بدأت افكر قد تكون ما قامت به لاسباب ممكن لانني لا ارتدي الجلباب ام لان Ipod كان في يدي !!ولكن ما المانع من قول السلام !!
في فتره ايضا وليست بقصيره قمت بدعوة صديقات لي قابلتهن في صلاة العيد وهن طالبات في الجامعه كانت جلستهن رائعه لكنني شعرت بالالم لهن !!
الاولى كانت من العراق كانت تتحدث كيف انها جاءت هنا ولم يكن لها فكره عن الانترنت والفيزا كارد وفتح الحساب البنكي وكل تلك الامور وكيف ان اول مكان فكرت فيه كان المسجد وكيف كانت صدمتها في انها غادرت منه كما دخلت دونما صديقه او حتى مساعده وبدت تتعلم كل الامور لوحدها !!
ام الاخرى كانت احسن حظا كونها كانت من الاردن وكان لها اطلاع على بعض الامور الموجوده الا انها كانت تبحث عن صديقه تستطيع ان تتجاوز محنة الغربه وخاصه في البدايه الا ان ما حدث مع الاولى حدث مع الاخرى !!
كنت اظن ان المشكله بي الا انني اكتشفت ان الكثير من الفتيات يعانين من مشكلتي على الرغم انني انسانه متحدثه ولا اخشى التعامل مع الغرباء لكنني لم اكن اقدر على كسر الحصار العربي في المسجد والقائم على الوطنيه المقيته !!فكلنا مسلمين فما العيب لو تواصل المسلم مع المسلم دونما النظر من اين هو اصلا!!
وحتى الاصول في كثير الاحيان لا تنفع اجتياز الدوائر المستديره والتي تقودها مجموعه لا اعرف ما المعنى!!
دائما اقول انه من الرائع ان يتحدث الامام حول تربية الاطفال الا انني ارى ان التربيه تبدأ بتربية الكبار وتعريفهم بواجباتهم اتجاه المجتمع وانفسهم وما الصورة التي يحاولونها الصاقها للمجتمع الاسلامي !!
اليوم كان زوجي يقول ان من الاوجب ان نرسل ابني عيوده الى المدرسه الاسلاميه التي تتبع المسجد انا اعلم ان ابني بحاجه الى دفعه كبيره في العلم الاسلامي لكني خائفه على ابني ان يكتسب الانغلاقيه التي يتمتع بها المسجد ورواده ويصعب عليه ان يعود ويختلط بمن حوله!!
لا احاول ان اهاجم لكنني لا افهم لماذا هذه الانغلاقيه لماذا حينما يأتي المسلمين الغرباء الى المسجد لا نرى من هناك يأتي ليرحب بهم في المجتمع بدلا من جلوسهم لوحدهم او مع من اصلا قدموا معهم من الطياره ام من يشاركونهم الغربه وهمها !!ماالخطب !!

هناك 8 تعليقات:

Wafa' يقول...

اشعر بمقدار الالم في قلبك , للاسف لا املك حل ولكنك تستطيعين ان تبدأي بالتقرب و الترحيب بزوار المسجد الجدد :)

مياسي يقول...

بوست جميل جدا ومعبر

يظهر انو العرب حتى لما يروحوا بره بياخدوا عقدهم معهم ما في فايده

بس انا مع اقتراح وفاء، انو ليش ما تبدي بحالك وتحاولي انو تغيري بنفسك على ما قد ما تقدري؟

ما تنسي كمان انا شعوب خايفه، يعني الحيط الحيط ويالله الستيره!

على فكره استمتعت بالقراءه جدا

Whisper يقول...

قبل يومين كانو بحكو بالردايو عن الفرق بين المدارس الملتزمه والغير ملتزمه و اللي اكتشفته ان الكلام اللي بتحكيه موجود عنا بالبلاد العربيه كمان

بعض المدراس الملتزمه بتعمل زي عزل فكري و اجتماعي عند الطلاب عن اللي حواليهم

و في مدراس بتزرع افكار بدماغ الطالب مش موجوده بالاسلام اساسا و بس بزرعو الاتجاه الفكري الموجود عند الاداره.

ان شاء الله بتتعرفي على مجموعه من المسلمات الحقيقيات اللي ترتاحي بصحبتهم

sozan يقول...

المشكله انهم بتعاملوا على انه المسجد مكان خاص بالناس المتواجدين هون من زمان يعني انا رح يكون مكاني ضعيف !!
بس من فتره وانا بطالب زوجي انه يتحدث مع الامام لنحط حل للمشكله
واهلا فيكي وفاء

sozan يقول...

اهلين ميسو :)
الحمدلله انك استمتعت
متل ما حكيت المشكله المسجد عدد من العائلات هم اللي مشيين كل شي بس رح نحاول

sozan يقول...

اهلين ويسبر
ان شاء الله الله يسر النا الصحبه الصالحه

nrjordan يقول...

Mar7ba Suzan
I kind of agree and disagree with you her since I live in the same town as you ,I been in an arbor for about 9 yrs now and honestly the only second time I step in the jame3 here was last Ramadan when I used to go with my friend ,it was amazing you get se people and talk to them and make friends ,I heard about the same problem that your going through from anther friend of mine ,I think the problem is that when you to the jam3 is on friend and I think it's not usually a good time because every is hurry especially women because of their husbands who is waiting from them out side or if they have get home soon ,

I know you told me before that you don’t want us to meet because you want to keep your privacy to you .because we live at the same place but I can advice you if you like to make friends start at the parks in Ellsworth road or lily park usually there is a lot of us I mean women who are really nice and easy to make friends too
In addition, am here again offering a friendship. Sorry that my comment was too long

sozan يقول...

لا طويله ولا شي وشكرا على النصيحه والدعوة ومين عارف ممكن نتلاقى اذا الله خلانا :)
انا بروح على المسجد حتى في رمضان كنت احكي مع الناس والحكي والمعرفه تموت في ارضها !!
وطبعا هاي المشكله مش بس مع الستات ومع الرجال كمان