الأربعاء، 23 فبراير، 2011

فقدنا الكثير!


كنت في الامس طالبه في مدرسه وكانت لدي معلمه كنت احترمها واقدرها ومازلت ولكني ما لي ارى كل من حولي فقد الاحترام لمعلمه مازالت اعتبر ان معلمتي لها الفضل بعد الله ووالدي في ترسيخ الكثير من المبادئ التي أؤمن بها والتي اراها حقيقه نبيله ولكني ما لي ارى ان كل ما يعنيه المعلم في هذه الايام مجرد آله تقوم بشرح الماده بعيدا عن كونه الانسان !!
حينما تم الغاء الرسوب في الصف العاشر كنت في تلك الفتره قد وصلت الثامن وظننت انه قرار خاطيء ولا ينم الا عن سوء ادراك لانني شعرت انه لا انصاف فيه فكيف لمن يعمل طوال العام يقف في نفس المكان مع من كان جالس في الكرسي الخلفي ويستهزء على كل كلمه يقولها المعلم واعتبر ان هذا القرار كانت الضربه القاضيه لنعش التعليم في الاردن لان اصبح لدينا اشخاص يصلون الصف العاشر لا يعرفون القراءة والكتابه ولكنهم نجحوا لانه ما في ترسيب!!
ولم يحاسب واضع القانون ما من الممكن ان يخرج من قانون يحد من قدرة المعلم على ان يقيم الطالب الذي يراه طوال السنه وتصبح عمليات التقييم قائمه على الصف التوجيهي ان يضيع الكثير من الشباب بتهمة شو يعني ما انا ناجح !!
كانت هناك معلمات في مدرستنا تستحق جائزة افضل معلمه لما تقدمه للطالبات والمدرسه وهناك معلمات وحقيقه اقول لا يستحقن ان يكن معلمات لكن لم نكن نتجرأ على اي منهن على الرغم من قلة الفائده !
وكنت اعتبر كل حالة اعتداء على معلم او معلمه انها حالة تخلف لان المعلم اكبر من الطالب عمرا وقد تعلمنا في بيوتنا من الضروري احترام الكبير اما الآن فلا كبير فالكل في نظر الكل صغير
فقدنا الكثير من مبادئنا تحت مسميات وتعليلات كثيرة ولا ادري مالسبب هل السبب ان الكل يرى ان ابنه لا يخطأ او انه والله ولد مربى !!
والغريب انه حينما طالب المعلمين بجهه تعمل على حماية حقوقهم المهضومه نطق النواب وقالوا انها غير قانونيه حقيقه لا ادري كيف انتخبتم اذا لم تكونوا للناس وحاجاتهم فما فائدتكم !!وكيف يحق للممرضين والاطباء في القطاع الحكومي ان يكونوا جزءا من نقابتهم لكن هؤلاء لا يملكون حق النقابه !!
هي كلمة رجاء لكل اردني رجاء تعلم كيف تنتخب صح ابحث في الشخص المنتخب بعيدا عن عيلته وابحث في عمله وشهاداته لانه الداهيه تكمن ان البعض يختار خطأ وعلى الشعب ككل ان يتعامل مع هذا الاختيار الخاطئ لفتره من الزمن
اشكر الحكومه على محاولاتها من اجل انشاء نقابه للمعلمين ولا اشكر النواب الذين حقا لا يعرفون اي شيء عن مطالب الشعب الاردني وغريبه انه يقال منتخب !!
فان لم يكن المعلم محترم ومقدر ضاعت الاجيال لانه وعلى ما يبدو فقدنا احترام الكبير واصبحت ايدينا تتطاول على من هم اكبر منا سنا وقدرا وفقدنا قدرة الكلام والتعبير واصبحت العصاه هي الاجابه الوحيده المعروفه المشكله تكمن في المدارس ان اردنا حل العنف وتعليم ابناءنا الاحترام وجب على الاهل احترام من حولهم الاب احترام زوجته والام احترام اهل زوجها وخاصه الكبار منهم والزوج احترام اهل زوجته واستخدام الالفاظ المحترمه فمن الممكن ان نتدارك الكثير من مشاكلنا والتي تبدأ في تعليم اطفالنا احترام الكبير وان نرحم صغيرنا

هناك تعليق واحد:

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

العلم مهان عندنا و ها نحن نرى النتائج
!

العلم ركيزة شئنا ام أبينا

*شكرا ً لمقاطع الفيديو عن ليبيا ، عم أشوفها الآن :)