الخميس، 21 أبريل، 2011

الى العريفي مع التحيه

تم تداول فيديو حول الفتوى التي اصدرها العريفي حول الفتاة المتحرش بها جنسيا !!
الكثيرين شنوا حمله عليه بسبب تلك الاجابه والتي جاءت على عجاله في آخر البرنامج حيث اعتبر هذا الخطأ الاول الذي ارتكبه العريفي فموضوع زنا المحارم لا يمكن ان يتم اجابته في اقل من دقيقه والالمام في حيثياته كان الاولى ان تقوم بتأجيل الاجابه وان تدرس القضيه بدلا من الدخول في دوامة الفتاوى نص الكم !!!
اما ما سمعته في الفيديو انا اراه فيه من التعميم ما يجعله فتوى فكلامة لم يكن موجها للفتاة فقط وانما كانت هناك صيغة التعميم فيه من خلال ما ذكره حول ضرورة احتشام البنت امام ابيها لانه في النهايه شاب !!وبهذا تدخل ضمن اطار الاجابه العامه الفتوى!
اما فيما يتعلق باجابته فانا لا اراه حل للموضوع التي سال عنه وانما هي محاولة التفاف لا اكثر ولا اقل خاصه حينما  قال ان العلاقه شاذه ولكنه وجه اصبع الاتهام الي الفتاة بقوله ان بعض الفتيات يرتدين ثيابا غير ساترة امام الاب وفي النهايه هذا الاب شاب وهذا الشاب ينخزه الشيطان !!
الاجابه كانت من الواجب ان تكون دفع الفتاة نحو البحث عن وسيله للابتعاد عن الاب لانه حاول التحرش بها ومما يعني ان حتى لو اخذنا عبطا سبل الوقايه لن تنفع لانه قرر وصمم التمتع بها !!
لذلك كان على الشيخ العريفي ان يقول للفتاة ان عليها ان تحاول الاتصال بمن يستطيع مساعدتها من الاقارب او الاهل او حتى المؤسسات التي تعنى بالفتيات المعنفات قبل ان تقع الكارثه!
كما ان الحل الذي نوه اليه العريفي وهو ان لا تخلو بابيها وان تحاول ان تكون معه بوجود امها او اخوتها فكمن من الحالات يا سيدي الشيخ كانت بعلم الام والاخوة !
انا اختلف في طريقة علاج العريفي للموضوع كان خاطئا لانه بذلك اغلق الباب امام الفتاة المسكينه التي تحاول ان تجد سبيل للتخلص من المتحرش خاصه وانه ابيها ومن الممكن ان لا يتم تصديقها وحتى الحاق الاذى بها !!
لذلك ارى ان الفتوى يا سيدي الشيخ كانت سريعه دونما دراسه تحميل المسؤوليه لفتاة قد تبلغ من العمر اقل من 10 الى ال30 او اكبر  فكان الاجدر بك ان تحمل ذاك الكلب السعران مسؤوليته وان لا تعمم في اجابتك على ان الفتيات وجب عليهم التستر امام ابيهم فكثيرون اولئك الاباء الذين يساعدون بناتهم الصغار في الاستحمام فهل يعني ذلك حرمته !!
فلا يعني وجود رجل يريد التمتع بابنته ان حالته حاله  عامه ومستفحله بين الرجال فكثيرون  من يقومون بالاعتناء ببناتهم ولا يفكرون فيهن للمتعه الجنسيه !وهنا كان الخطأ الثاني والثالث هو تحميل جزء من الذنب على الفتاة المتحرش بها !!





هناك 9 تعليقات:

Hana يقول...

القصة انوا شيوخ هاليومين بيفتو هيك من غير تفكير بالأبعاد واوقات ولا حتى بمعنى الحكي!! يعني حكيوا زي كأنوا بيحكي انوا الرجال حيوانات ولازم تتستري حتى قدام ابوكي واخوكي لأنوا حيوان وما بيسيطر على حالو!! وهاد غلط!!
تاني شي تحميل المسؤولية بهيك قصة للبنت تخلف ولا منطقية وكانوا ما عم يلوم الأب او الطرف الاخر وهاد ظلم!! واصلا هي على الأغلب ما عليها لوم!! انا زي دائما بحس البنت بهيك مواقف والعياذ بالله لازم تطرق للتطرف بردة الفعل بمعنى تروح تشتكي عليه مشان تنقذ حالها ويمكن كمان بتكون عم تنقذ اخواتها وحتى المجتمع كلوا من هاد الشخص المجرم.. لازم ما تفكر الناس شو بدهم يحكوا ولا الجيران كيف بدهم يطلعوا ولا ولا ولا ..الخ لازم بس تفكر انوا الشي اللي عم بسير حراااااام وانوا سفاح القربى يهز عرش الرحمن وانها ما بدها تنظلم اكتر وما بدها تروح النار وانها لازم تكون قد حالها وتدافع عن حقها كنوع من انواع حقوقها وبالأخير الا ما تلاقي المساعدة من مبدأ اسعى يا عبدي وانا بسعى معك والسعي مو بس بالرزق السعي بكل شي بالحياة
طولت عليكي

Whisper يقول...

انا بحب طريقة الشيخ في شرح الامور و الردود على الاسئله و لكن هالمره فعلا هو غلطان بالرد, كان لازم يكون اكثر شمول برده

انا مع وجهة نظره تماما و لكن هالشي كان لازم يكون من ضمن الجواب عن السؤال و بعد ما يبين مين الملام الحقيقي بهالجريمه وبعديها ينصح البنات من باب النصيحه و ليس الاتهام لانه فعلا في بنات بزودوها باللبس و بكونو مبتلين بمحارم ذئاب مقززين وما براعو الدين ببناتهم

فعلا كان لازم ياخد وقت اطول او يأجل الاجابه عن السوال

الله يهدينا و يهديه

yosef يقول...

صباح الخير

لكل جواد كبوة

واعتقد ان عليه ان يقدم حلقة توضيحية تفصيلية عن ما اراد ايصاله

فلم يكن موفقا ابدا بالاجابة وكان محتاج للوقت والتركيز وان كنت انا شخصيا اعتقد انني اعرف ماذا كان يقصد ولكن ذلك لا يبرر ابدا جوابه المتسرع بهذه الطريقة بحيث فهم البعض انه تعميما وهو ليس كذلك وفهم البعض الآخر انه تحميلا للمسؤوليّة للإبنة وهوليس كذلك

على الفتاة التي تجد في اباها او اخاها علامات للتحرش الجنسي وهي حالات موجودة وان كانت قليلة جدا ان تحاول قدر الامكان ان لا تسمح له بالانفراد بها وحدهما وتحاول قدر الامكان ان لا تستثير رغباته من خلال لبسها واظهار مفاتنها....هذه هي حدود مسؤوليتها لمواجهة ذئب بشري بمسمى اب او اخ او عم
اما مسؤوليته فلا ادري كيف سنطالب ذئب بشري بمسؤوليته تجاه ابنته او اخته

دمتِ بخير

نادر احمد يقول...

مساء الخير سوزان ...

أنا أتعجب من الأخت (ام سارة) التي بعثت بالسؤال ( وهل اصدار فتوى بذلك الأب الحيوان ستردعه ؟)
أقصد هل أن هذا الرجل المجرد من الإنسانية سيقف عند فتوى دينية !!

هذا النوع من الحيوانات يجب عزله عن المجتمع وليس فتوى، لكني أتعجب من هذه الأمة التي لا تكف عن الاتصال بالشيوخ لأخذ الفتاوى ( وكأنهم غير بالغين راشدين عاقلين، سلمو لمشايخ الفضائيات )!!

بتعرفي يا سوزان اني مرة كنت احضر برنامج فتاوى وحدة سألت عن لبس الجينز امام زوجها !!
وحدة تانية سألت ازا كانت (البىء عينو) اللي بنحكيها للولاد الصغار حلال ولا حرام

لا حول ولا قوة الا بالله

sozan يقول...

اهلين هنا:)
انت دائما في الموقف الهجومي في هيك مواقف!!
هو المفروض اعطى الموضوع حقه وما تعامل معاه كما لو ان الناس رح تفهم ما بين السطور !
لكن انا معك في شغله من الخطأ الكبير انك تحمل الضحيه سبب الجريمه والحمدلله انه الله سبحانه وتعالى بحاسبنا على افعالنا اللي اقترفتها يدانا !!!!

sozan يقول...

اهلين ويسبر:)
انا برضو من الناس اللي تحترم آراءه هالشيخ لكن كان لازم انه يحاسب على الكلام المستعمل لانه الكل في الصحافه بدوروا على نوع من الاثارة
كمان من الواجب انه يلغي المسؤوليه في عالم مريضه في الدنيا تنظر لبنت الخمس السنين نظره جنسيه وهي طفله فالمشكله مش بس شغله لبس المشكله انحراف وانحلال شخصي والانسانه المبتلاه لازم تتجه الى مكان للحمايه لان هيك اب لا يمكن التأمين عليه حتى لو كانت بين العيله !!

sozan يقول...

اهلين استاذي يوسف :)
المشكله انه في هيك حالات من الخطأ توجيه اللوم الى الضحيه لانها من الاصل تعتبر ان اللي صار خطئها وبهيك اجابه وهو بيدفعها للهاويه
انا وانت ممكن نفهم ما بين السطور لكن الباحثين عن الاثارة في الاخبار لن يضعوا ما فهموا من بين السطور ولكن سيضعون الكلمات الفعليه والتي تدل على العموميه

sozan يقول...

اهلين احمد :)
لا اظن ان باعث السؤال كان يبحث عن فتوى بقدر ما كان يبحث عن دعم انساني للحاله او ديني وايضاح ان الله سيعاقب الزاني اشد العقاب لذلك ارى ان الشيخ اخفق في الاجابه!!
اما شيوخ الفضائيات الله يعين عليهم وعلى البلاوي اللي بيجيزوها كأن العالم الاسلامي ناقصه بلاوي !
سبب الجهل غياب التعليم واحنا تعليمنا ما شاء الله بدنا سنين لحسنه وسنين لتأهيل المعلم ولهيك رح نلاقي ملايين رح يسألوا اسئله لم يسمع بها بشر

وفاء يقول...

الله يسامح الشيخ الى ماتكلم من منطلق الدين والعقل والحكمة ولكن نطق بتربية المجتمع الذكوريه حيث انها دائما ماتلاقي اللوم ع الفتيات وذلك اكبر خطأ حيث انا النفوس المريضه تزيد بذلك التبرير (مع الاسف لي تجربه مع التحرش الجنسي حيث ان جدي وليته لم يكن يوم كذلك وهو لم يكن فهو قليل الدين ويكره والدي ايضا قام بتاعدي علي علاما اني كنت في منزلنا .......ماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟ اجب ايها الدكتور هل ذنبا اننا تحرش بنا هذا فوق ماتلاقينا من اذى نفسي طبعا ولدي واخواتي لم يعلمو ولكن اقاموا الدنيا وماقعدوها اجابوني هل نحن مع كل ذلك مذنبون ) وانا اؤيد كلام الاخ نادر احمد