الأحد، 24 أبريل، 2011

Princess Mariam

دعوني اخبركم عن مريم ....ولدت مريم من ام واب كشميرين تعرفت عليهم من خلال اسرة زوجي لمريم اخ واختان الا ان مريم كان الجميع يناديها بPrincess Mariam !
مريم ولدت كغيرها من الاطفال الا انها حملت معها ما يقال لها Down Syndrome مما جعلها مختلفه قليلا عن الاطفال وكما يعلم الكثير من الناس ان في امريكا وكندا لك الحق ان تنزل الجنين ان كان يعاني من خلل وراثي او خلل يؤثر على حياته في المستقبل الا ان الام والاب رفضا القيام بهذا العمل وقبلا بما اراده الله لهما !!
ولدت مريم ولفتها امها ببطانيتها الزهريه الجميله ! قابلت مريم وهي تبلغ من العمر 7 سنوات كنت في تلك الايام حامل بابنتي لولو سلمت عليها وكانت لبقه مهذبه خجوله جلست بجانبي واخذت تسألني عن سبب الانتفاخ الذي اعاني منه ولماذا اريد اطفالا !!
كانت اجابتي لها انني اريد اميره مثلها ابتسمت ابتسامه بريئه وقالت وهل لي ان احملها حينما اراها قلت لها بالطبع لك ان تحمليها وتلاعيبيها ذهبت مريم الى غرفتها واحضرت احد لعبها المفضله لديها وقالت هذه اللعبه الى ابنتك حينما تأتي قولي لها ان تعتني بها لانني احبها !!
كانت مريم طفله جميله ونظيفه مهذبه ورقيقه ذات ابتسامه خجوله تحسن الصلاه والوضوء تحسن التصرف الا انني كنت اتضايق جدا حينما كان يحاول البعض ابعادها عني لانني حامل والعله انني من الممكن ان احمل بطفل مثلها !!
كنت دائما اقول لهؤلاء الجهله ان مجرد الرؤيه لا تؤثر  على المرأة الحامل يجب ان اكون حامله للجين او اني كبيره في السن حينما حملت الا ان الاصرار والقصص الرهيبه التي كنت اسمع منهم حول الدجاجه ان وضعت صحنا ابيض امامها فانها تبيض بيضه بيضاء وكانت سؤالي لهم وهل يعني ان وضعت صورة لانجلينا جولي امامي طول الوقت ستأتي ابنتي مثلها !!
ولم اكن اكترث على الرغم من المحاولات لانني رأيت في مريم ما لم يراه اولئك الاذكياء رأيت فيها البراءة والصدق كانت اسئلتها دونما اي تلوين وزخرفه كانت تسأل دونما ان تهاب وكانت تصحح الاشخاص الذين يسؤون الادب معها دونما خوف كانت ومن وجهة نظري الاعقل في كل الحاضرين ومن كان يظن انه الاعقل في وجهة نظري هو من يعاني من اختلال في العقل !!
مريم تذهب الى المدرسه كل يوم   كبرت مريم واصبحت بنت كبيره في الصف العاشر الآن رأيتها منذ اشهر لم تتغير ابتسامتها الا انها اصبحت اكثر وقارا فهي ترتدي الحجاب ولا تتكلم مع الصبيان ولا تضع الماكياج الفاضح وتخرج الى الشارع للاصطياد لهذا سموها مريم الاميره لانها تطل عليك كالاميره لها احلام ان تصبح ممرضه واتمنى ان تستطيع لانني اتخيلها كم هي حنونه وجميله!!
لا ادري ان كنت ارى مريم عبئا على اهلها بقدر ما ارى عبء الناس على اهلها الا انني استطيع القول ان الحكومه الكنديه والامريكيه توفر لكل اطياف المجتمع احتياجاته فهي تذهب كغيرها الى المدرسه وتتعلم فهي تعرف القراءة والكتابه والتصرف الحسن والادب كما انها تعرف كيف ان تدير حياتها بنفسها وتعتمد على نفسها وتعرف ما تحتاجه من اجل النهوض في مستقبلها لذلك اراها انها احسن من كثيرين ممن يدعون ان لديهم القدره العقليه والبدنيه !

هناك 10 تعليقات:

yosef يقول...

مساء الخير

والله يعطيكِ العافيّة والصحة

اذا سمحتِ لي ان اقتبس قليلا للتعريف بالحالة التي تعيشها الاميرة الصغيرة مريم حتى يسهل على اصدقائنا معرفة حالتها اولا.........

متلازمة داون أو تناذر داون أو التثالث الصبغي 21 أو التثالث الصبغي G هو مرض صبغوي ينتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغيرا في الإِرثات. تتسم الحالة بوجود تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم. يصاحب المتلازمة غالباً ضعف في العقل والنمو البدني، وبمظاهر وجهية مميزة. يمكن الكشف عن المرض أثناء الحمل عن طريق بزل السلى. يمكن أن تجد الكثير من الصفات المميزة لمتلازمة داون في أشخاص طبيعيين كصغر الذقن وكبر حجم اللسان واستدارة الوجه وغير ذلك. تزيد احتمالية إصابة أطفال متلازمة داون بعدة أمراض كأمراض الغدة الدرقية، وارتجاع المريء، والتهاب الأذن. يوصى بالتدخل المبكر منذ الطفولة والكشف القبلي عن أكثر الأمراض شيوعا والعلاج الطبي وتوفير جو عائلي متعاون والتدريب المهني حتى تساهم في تطوير النمو الكلي للطفل المصاب بمتلازمة داون. وبالرغم من أن بعض المشاكل الجينية التي تحد من قدرات طفل متلازمة الداون لن تتغير إلا أن التعليم والرعاية المناسبين قد يحسنان من جودة الحياة.

السطر الخير هو المهم وهو الموجود عند الغرب ونفتقده عندنا..........
وبالرغم من أن بعض المشاكل الجينية التي تحد من قدرات طفل متلازمة الداون لن تتغير إلا أن التعليم والرعاية المناسبين قد يحسنان من جودة الحياة.

الله يرضى عليكِ ويسعدك
ويديم الصحة عليكِ وعلى عائلتك

Hana يقول...

انشاللة انها بتقدر تسير ممرضة مثل ما بدها اولا لأنوا مبين شخصيتها حلوة من الطفولة .. تانيا لأنوا موفر الها دعم من خلال التعليم وهيك .. فيارب تقدر

يمكن من اكتر الشغلات اللي بحترمها بدول الغربية واللي نفسي تسير عنا هو الثقافة اللي بتتعلق بالناس اللي بواجهوا مشاكل يعني توفير مدارس مناسبة ودورات مهنية وتعليمية وجامعات وما بنكر انوا عنا هيك شي هون بس الفرق انه هناك بلاقوا فرص عمل بعد ما ينهوا دراسة في المجالات اللي بتناسب حالتهم بعكس هون
وبالتالي لما يوفروا الهم هاي الفرص بتتحسن نفسيتهم وحالتهم كمان !!

sozan يقول...

اهلين استاذ يوسف وشكرا على التوضيح :)
الله يخليلك حبايبك يارب

sozan يقول...

اهلين هنا :)
انا بتمنى لكن من الصعب انها تصير ممرضه لانها تحتاج الى الكثير من القدرات العقليه اللي هي تفتقدها لكن متلها متل غيرها الها الحق انها تحلم وتعيش وان شاء الله الله يسر الها في حياتها!
من المشكله في مجتمعنا مش بس الحكومه المشكله في الناس من وجهة نظري اكثر من الحكومه هو صحيح الحكومه عليها واجب انها تقدم المساعده الهم ولكن الناس ايضا عليهم واجب تقبل هاي الفئه

naysan يقول...

((لا ادري ان كنت ارى مريم عبئا على اهلها بقدر ما ارى عبء الناس على اهلها)) suzan

عزيزتي سوزان
في هذه الجمله اختصرتي معاناة الكثيرين....عبء المعاق على اهله أخف بكثير من عبء الناس على اهل المعاق.

الموقف الذي ذكرتيه كيف ان الناس حذروك من الاقتراب من مريم او النظر اليها وانتي حامل...وكأنها مرض معدي
او كأنها ستعكس صورتها على الجنين في بطنك يمثل جزءا كبيرا من قسوة الناس تجاه هذه الحالات وقد تكون فسوه غير مقصوده بسوء نيه لكنها تحمّل الاهل عبئاً كبيراً فوق اعبائهم النفسيه...الحمدلله انك تصرفتِ بالشكل المناسب... والله يهدي العالم ويقضي على الجهل في العقول....الجهل الذي اعتبره اكبر من كل الاعاقات.

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

شكرا ً للإدراج

سبقتني نيسان و أشارت للسطر الذي شدني أكثر شيء ...
:(

Whisper يقول...

فعلا ان الناس همه اللي عبئ بهيك حالات وبتصرفاتهم و افكارهم

شكرا على مشاركتنا بالقصه و اللي للاسف بتتكرر بحياتنا كتير

sozan يقول...

اهلين نيسان:)
وهي هيك الناس لو شوي بتحاول تثقف حالها ما راح تنظر لهيك حاله على انها اعاقه بقدر ما هو مرض متله متل اي مرض تاني مع شوية دعم ومساعده هالانسان من الممكن ان تتحسن حالته ويصبح منتج طبعا مش بدرجة الانسان المكتمل في قواه لكن على الاقل لن يغدو عاله كمان

sozan يقول...

اهلين هيثم :)
العفو !

sozan يقول...

اهلين ويسبر:)
بالفعل هم الناس اكبر عبء من المستحيل حمله !!
العفو