الجمعة، 1 أبريل، 2011

بلدي ليست طنجره طبيخ!

في مطبخي انا عالميه ...لا أتوقف عند منسف وملوخيه.. فتجد في اكلي الصينيه ...وزوجي يحب اليابانيه وابنتي تعشق الهنديه وعبوده يأكل الكوريه ...
اذهب الى مطبخي واحتار اي طاقيه من طواقي العالميه مرتديه... فأقرر ارتداء المصريه فاصنع الكوشري ولاطفالي ماش بوتيتو والجريفي واصنع من السلطات فلم اتوقف عند التبوله ولا الاغريقيه......
لم اكن اريد الحديث عن مطبخي لكني وجدت في كل مكان حديث عن ملوخيه بجميد ....حقيقه لا اعرف كيف سيكون مذاقها لكنني اظن اننا نسينا بلدنا والتهينا في اثبات هويتنا ...فلننسى او لنتناسى من هم مصابين بهذا الداء كم وددت لو كان هناك طبيب يعالج العنصريه ولكن وللاسف العلم عجز بكل جبروته وقوته عن علاج العنصريه لو ان لها علاج لما وجدنا هناك من حارب من اجل المساواه ....
فلنترك من احتجز في طنجرة طبيخ ولنغطيه بغطاء طنجرة  ليبقى بخارها له لانها تلوث الاجواء ولنقم معا من اجل بناء اردن بعيد عن رائحه المطابخ لم اكن اعلم اني بلدي غدت طنجرة طبيخ !!
دعوني اتطرق لخزانتي فوطني حجز هناك بين شماخ احمر وحطه بيضاء واقول لكم حكايه لعلها من البدايه غريبه الا انها في النهايه حكايه حينما تزوجت  زوجي ذهبنا الى البلد فاعجبه شكل الشماخ فاشترى اثنان واعطيت واحد لصديقتي الاربديه حتى تهدبه لان زوجي راى صورة الملك وقال اريد مثل ذاك الشماخ ولكن مع السنين ذهبت التهديبه وبقي الشماخ في خزانة زوجي يرتديه كلفه في الشتاء المثلج القارص !!فهل غدا زوجي اردنيا يا سادة يا كرام !!
واذا اخذتكم لترون ملابسي فلن تجد فيها ثوبا حاكته جدتي بل سترى اثوابا من مختلف الاقطار ولن تجد منها ما يشار انني اردنيه او فلسطينيه او كويتيه او حتى عربيه فهل هذا يفقدني جنسيتي الاردنيه !
سأتصحكم نصيحه ...اخرجوا من فقاعاتكم وارتحلوا في البلاد علكم ترون العالم كما يراه العباد ...وعلكم تتعلمون ان هناك غيركم في ارض خلقها رب العباد دعوني اخبركم عن العالم لعلكم تخرجون من فقاعاتكم وتفقهون الى اي مأخذ تأخذون بلادي !!

منذ فتره حاكم ولاية ميتشيغان يحاول البحث عن آليه لدفع الولايه التي تعاني من ازمه اقتصاديه بسبب تدهور صناعة السيارات وتحسين وضعها ومن المعروف يا ساده يا كرام ان هناك جامعات ففكر وشاور وخرج بطريقه هو انه اذا جاء طالب الى الولايات المتحده الامريكيه وكان هذا الطالب من العقول النيره ولديه القدره على صنع شيء يدفع من عجلة الاقتصاد فان الولايه مع الحكومه الفيدراليه سيعملون على منحه الفيزا لمدة عام وان حقق نجاحا سيحصل على الاقامه ومن ثم الجنسيه !!
عجيب امر هؤلاء لا ريب انهم في القمه ونحن في الهاويه هم يقدرون العلم ويجعلونه هويه ونحن وضعنا هويتنا في مطبخ وخزانه ألا نخجل من انفسنا اننا في الالفيه الثانيه ومازال هناك رجال وفتيات من عصر الجاهليه !
اقول اخرجوا من مطابخكم وابتعدوا عن خزائنكم وغادروها ان اردتم بناء بلد كان ومازال قلبه شابا ينبض فلا تشيخوا البلد ولا تتخموها باكلكم اصلحكم الله !

هناك 14 تعليقًا:

Saleh يقول...

ما حكيتي عن كرة القدم!
;-)

اللهم جنبنا الفتن: ما ظهر منها و ما بطن

sozan يقول...

المره الجايه ولا يهمك :)
اللهم آمين

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

آمين على دعوة صالح

شكرا ً يا سوزان

عجبني العنواو تبع الإدراج أكثر شي

---
اليوم تغدينا ملوخية بالمناسبة :))))

sozan يقول...

صحتين وعافيه لولو بنتي بتحكيها ملوحيه وجاج :)
العفو الاخ هيثم كيفني معك هلا:)

naysan يقول...

هذا بالضبط ما ارادوه يا سوزان...أرادوا أن يلهونا بالملوخيه والمنسف والشماغ الاحمر والحطه البيضاء....أن يلهونا حتى يتسنى لهم ترتيب اوراقهم واعادة حساباتهم...حتى عندما نرفع رأسنا من هذه الورطه ونتذكر أن هناك مستقبلاً لابنائنا علينا ان نطالب به وندافع عنه يكونوا هم قد اعدوا عدتهم للمواجهه....أرجو ان نفكر أكثر...لسنا هنا لندافع عن مشاعرنا تجاه بلدنا ولا لنثبت وطنيتنا وانتمائنا فهذه أكبر من أن نضعها في كلمات وأدله.

sozan يقول...

وهاد اللي انا باحكي فيه خلص بكفي شو منسف وملوخيه ووحدات وفيصلي البلد اكبر من هيك وبعدين ليش نسمع الهم ضلكم مركزين على الاصلاح وتركونا من منسف وملوخيه
اهلين عزيزتي نيسان:)

Saleh يقول...

و أخيراً... إجت سيرة كرة القدم
:-)

sozan يقول...

:)

غير معرف يقول...

معك حق ، و بصراحة كل واحد اهبل من الثاني حتى باختيار الرموز ، لأنه الملوخية مش أكلة فلسطينية ، المصريين و السورين و اللبنانين وبديش أقلك انه حتى شفت ناس في اليونان بأكلوها و الشماغ الاحمر مش بس اردني لأنه السعودين والبحرنين برضه بلبسوه ، فصباح الخير,, ناس فاضية

بدل ما نفكر كيف بدنا نجر الميه من العقبة للبحر الميت و انحل المشكلة الكهرباء و المية بنفكر نضرب بعض

sozan يقول...

ما هي المشكله انه هدول الناس لم يرتحلوا ويرون العالم لذلك هم لا يعرفون الكثير !
هاد حكي العاقلين انه ننظر لنحل مشاكلنا وننسى مين بيحاول يعيقنا لانه مسيره يلحقنا !
اهلا وسهلا فيك غير معرف :)

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

ملو"ح"ية!
لوووووووووووول

وينك يا هيام تا تتعرفي على لولو

sozan يقول...

شو بدك تعمل لولو احرفها العربيه شوي واقعه يعني شوي موكتير :)
يا ريت يتعرفوا على بعض ما شاء الله عليها هيام احلى بنت اخ :)

Haitham هيثم Al-Sheeshany الشيشاني يقول...

حاسس حيجوبولنا جلطة إذا التقوا
linguistic wise and more ! :P

sozan يقول...

ههههههه بتوقع هالشي بس باتوقعها جلطه احلى من العسل :)
انا بنتي كثيره حكي من الدرجه الاولى !